آخر الأخبار

النهوض بقيم المواطنة اقتراح برامج اعلامية كتابة مذكرة لعرض الاقتراحات

النهوض بقيم المواطنة اقتراح برامج اعلامية كتابة مذكرة لعرض الاقتراحات
النهوض بقيم المواطنة اقتراح برامج اعلامية كتابة مذكرة لعرض الاقتراحات

مادة: التربية
 على المواطنة
الإجتماعيات
   
المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي

الدورة: الأولى
النهوض بقيم المواطنة اقتراح برامج اعلامية كتابة مذكرة لعرض الاقتراحات

الدرس : 06 



مادة التربية على المواطنة : النهوض بقيم المواطنة: اقتراح برامج إعلامية- كتابة مذكرة لعرض الاقتراحات . المستوى : الثالثة اعدادي

مقدمة :        تلعب البرامج الإعلامية دورا هاما في النهوض بقيم المواطنة.
ü       فما مفهوم البرنامج الإعلامي ، و أنواعه ؟
ü       وما خطوات إعداده؟
ü       وما هي منهجية كتابة مذكرة لعرض مقترحات على الجهات المعنية؟
 1-  مفهوم البرنامج الإعلامي ،وأنواعه وخطوات إعداده:  
1-1   أتعرف مفهوم البرنامج الإعلامي وأنواعه:

  البرنامج الإعلامي :  هو وسيلة اتصال تهدف إلى تبادل المعلومات والتفاعل مع مشاكل المجتمع قصد التأثير في  سلوك ومواقف الأفراد والجماعات بهدف تنمية الروح الوطنية والنهوض بقيم المواطنة، ويعتبر البرنامج الإعلامي فرصة لإشراك المستفيدين في فهم مشاكل مجتمعهم والمساهمة في التغلب عليها.تنمية (التحسيس والتوعية والتواصل لديهم) وتنقسم البرامج الإعلامية من حيث الشكل إلى:

الإعلام المكتوب
الإعلام المسموع
الإعلام المرئي (السمعي البصري):

الاتصال بالكلمة المكتوبة ويستهدف القارئ عبر مقالات صحفية، تحقيقات


الاتصال بالكلمة المسموعة وهو يستهدف المستمع عبر حوارات إذاعية، أشرطة صوتية
الاتصال عبر الصورة والكلمة ويستهدف المشاهد عبر برامج تلفزيونية

1 – 2 أتتبع خطوات إعداد وتطبيق برنامج إعلامي:

كيف ما كان نوع البرنامج الإعلامي يلزم اتباع خطوات أساسية لإعداده و منها:


  • التصور: رصد ظاهرة تمس بقيم المواطنة والتفكير في كتابة مقال حولها أو إنجازبرنامج إذاعي أو تلفزي...، ثم تحديد الفئة المستهدفة.
  • التخطيط: تحديد عناصر المقال أو البرنامج ثم الاتصال بصحيفة وطنية أو بإدارة الإذاعة والتلفزة، تحديد حجم المقال الكتابي، أو مدة بث البرنامج.
  • التدقيق: الضبط اللغوي، وضوح العبارات المستعملة في الموضوع الكتابي، أو تنظيم فقرات البرنامج الإذاعي أو التلفزي.
2 - منهجية كتابة مذكرة وتطبيقها:
    2-1 أتعرف منهجية كتابة مذكرة لإقتراح برامج إعلامية
يمكن توجيه مذكرات لبعض المسؤولين تقترح عليهم بعض البرامج الإعلامية الهادفة للنهوض بقيم المواطنة، ويمكن التمييز بين الجانب الشكلي والجانب الجوهري في المذكرة:
§         الشكل: تحديد العناصر الأساسية لصياغة المذكرة كتاريخ ومكان الكتابة والجهة المرسلة والمرسَل إليه مع تحديد موضوع المذكرة ومناسبة بعثها.
§         الجوهر: تحديد مضمون الموضوع أو الاقتراح (مقال مكتوب أو برنامج مسموع أو مرئي) ، من خلال إبراز أهميته ودوره في النهوض بقيم المواطنة، وشرح وتفسير حججه للدفاع عن الاقتراح وإقناع المسؤولين بأهمية وضرورة إنجازه، مع التركيز على الحجج والبراهين الأكثر إقناعا وتأثيرا، وتنتهي المذكرة بالشكر والتوقيع.
  2-2 أكتب مذكرة مبررة بحجج لاقتراح برامج إعلامية
                         بعد منهجية الكتابة، ننتقل إلى التحرير (الصياغة) الذي يتطلب احترام العناصر الشكلية في كتابة المذكرة( الصفحة :207) من الكتاب المدرسي ، والاجتهاد في بناء الحجج التي تبرر رفع هذه المذكرة، وتنظيم وترتيب الحجج حسب أهميتها مع توضيحها وتفسيرها، ورفع المذكرة إلى الجهات المعنية لعرض المقترحات إما بتسليمها مباشرة أو عبر البريد مع الاحتفاظ بنسخة منها.

خاتمة: تعتبر المساهمة في اقتراح برامج إعلامية وسيلة من وسائل بناء المجتمع المدني وفق قيم تراعي المواطنة.


إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 educmaroc

تعريب مداد الجليد