آخر الأخبار

خطوات إنشاء خط زمني

خطوات إنشاء خط زمني




الخط الزمني : أنواعه ، مراحل بنائه و قراءته
  
الخط الزمني هو أداة أساسية لتمثيل الزمن التاريخي وما يرتبط به من أحداث و ظواهر تاريخية ، مما يساهم في إنتظامها و تحديد مسافتها الكرونولوجية أو تزامنها ، و بالتالي يسهل قراءتها واستيعابها ، لذلك فالخط الزمني هو وسيلة لتوضيح/إظهار/ تبيان تسلسل الأحداث وتواليها في الزمن مع إظهار المدة التي تفصل بينها.
ويمكن التمييز بين نوعين رئيسيين من الخطوط الزمنية
 البسيط : ويعرف بالخط الكرونولوجي ، ويتميز بضعف سمكه ويتضمن أحداثا تاريخية بهدف إبراز تسلسلها والمدد الفاصلة بيـنها. ويلعب بالنسبة لتحديد المواقع الزمنية  ما تلعبه الخريطة في التوطين المكاني، لكن وظيفته تقتصر على إظهار تعاقب الأحداث والمدد، ويمكن أن يقوم ، في مستوى أعلى، بوظيفة تحليلية
 المركب : وهو اللوحة الكرونولوجية  التي تشكل نظرة تركيبية حقيقية للتاريخ ، إذ تتجاوز دور الدعامة البصرية لمرور الزمن إلى مستويات المقارنة والتركيب وتقويم التحصيل الدراسي، إلى جانب وظائفها في إبراز وثيرة التطور وينمي بناؤها لدى التلاميذ قدرات التحليل ومعالجة المعلومات والتواصل والبحث والإنتقاء والتحويل واستعمال الرموز.
مراحل بناء الخط الزمني :
يتم إنجاز الخط الزمني عبر خمس مراحل رئيسية هي  
المرحلة الأولى : تحديد المقياس الزمني وذلك ب
( حساب الزمن المزمع تمثيله ( التمييز بين الماضي البعيد والحاضر والمستقبل
( تحديد وحدة القياس ( سنوات ، عقود ، قرون 
 قياس طول الخط الزمني على ورقة الإنجاز مع ترك 1 أو 2 سنتم على طرفي الخط
( تحديد وحدة القياس على الورقة ( مربعات ، ستنيمترات
 توزيع المدة الزمنية المراد تمثيلها على طول الخط المرسوم
( تدوين المقياس على الورقة ( عدد السنوات = عدد السنتيمترات
المرحلة الثانية : رسم الخط الزمني
 إختيار المكان المناسب على الورقة ، إذ ينبغي ترك المجال للعنوان والمقياس والمعلومات التي يمكن أن تسجل فوق أو تحت الخط
 رسم خط أفقي على الورقة مطابقا للطول الذي تم تحديده
 توجيه الخط الزمني نحو اليسار الذي يمثل المستقبل، بينما تمثل الجهة اليمنى الماضي.
المرحلة الثالثة : تحديد / قياس الزمن على الخط وفق المقياس المختار وذلك ب
 تقسيم الخط إلى أجزاء تمثل وحدة القياس
 وسم الخط الزمني بتواريخ لتسهيل عملية الحساب
 تسمية أو عنونة الأحداث الرئيسية على الخط. 
المرحلة الرابعة : رسم / بناء الخانات وذلك ب :
( وضع خانات موازية للخط ( خانة بكل موضوع
 تسجيل الأحداث الأساسية والضرورية في الخانات المناسبة .
المرحلة الخامسة : التلوين
 تلوين الخانات بألوان مختلفة قصد إبرازها
 وضع عنوان فوق الخط الزمني
 تسجيل المفتاح في أسفل الخط الزمني
قراءة الخط الزمني
تقتضي قراءة الخط الزمني القيام بالعمليات التالية:
التقديم : ويتضمن
 قراءة المقياس : يعطي فكرة عن المدد الممثلة.
 قراءة المفتاح ( إذا كان هناك مفتاح ) والألوان.
 قراءة العنوان : فهو يحدد الموضوع ويوجه عملية البحث، فبواسطته نعرف ما إذا كان الخط الزمني سيمكننا من الحصول على المعلومات التي نبحث عنها .
التحليل : و يتضمن
( تحديد تاريخ حدث ما ( مثلا إندلعت الثورة الروسية سنة 1917
( وضع حدث ما في إطاره التاريخي ( مثلا، تكونت حكومة فيشي خلال الحرب العالمية 2
( تحديد مدة تاريخية معينة ( فترة الرخاء الأمريكي مثلا دامت 10 سنوات ما بين 1919 و 1929 تاريخ إندلاع الأزمة العالمية
( المقارنة بين فترات تاريخية مختلفة ( فترات الحروب والأزمات مثلا دامت أكثر من فترات الإنفراج و الرخاء
 وضع أحداث في إطارها الزمني مقارنة مع أحداث أخرى ( قبل ، بعد ، بداية ، نهاية أو متزامنة )، مثلا : دخلت كل من روسيا وألمانيا وفرنسا الحرب العالمية الأولى قبل الو.م.أ – خروج الإتحاد السوفياتي من الحرب تزامن مع دخول الو.م.أ إليها .
ولكي يؤدي الخط الزمني وظيفته البيداغوجية كاملة ينبغي تلوين الخانات بألوان مناسبة بهدف إبراز مضامينها.


إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 educmaroc

تعريب مداد الجليد