مصطلحات و مفاهيم مادة الإجتماعيات الثالثة إعدادي مادة :
التربية على المواطنة
|
- المشاركة حق وواجب: ننتخب ممثلينا في
مجلس المؤسسة
|
|||||
|
الاقتراع السري
|
الإدلاء بالصوت يوم
الانتخاب، بالدخول إلى معزل خاص، دون أن يطلع على ذلك أحد.
|
||||
|
2 - كيف نعاج مشكلا
اجتماعيا انطلاقا من أمثلة محلية
|
|||||
|
شبكة معالجة
|
أداة
تتضمن خطوات دراسة مشكل ما قصد تحديد أسبابه ونتائجه واقتراح حلول ممكنة للحد
منه.
|
||||
|
عتبة الفقر
|
|
||||
|
3 - مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية
|
|||||
|
الحركة
الجمعوية |
|
||||
|
الشخصية
المعنوية
|
شخصية
مستقلة عن شخصية الأفراد الطبيعيين، يمنحها القانون حقوقا ويلزمها بواجبات.
|
||||
|
بدل
الانتفاع
|
المقابل
الذي يؤديه المستفيد من خدمات المرفق العمومي.
|
||||
|
آليات أخلاقية
|
قواعد أخلاقية وسلوكية يحددها الدين
والقانون والعرف.
|
||||
|
آليات تدبيرية
|
قواعد تهم
تسيير شؤون المرفق وإدارة موارده البشرية والمادية.
|
||||
|
المرتفق
|
الشخص
الذي يلج المرفق العام أو الخاص قصد الاستفادة من خدماته.
|
||||
|
|
||||
|
4 - ننجز ملفا حول مؤسسة
محمد الخامس للتضامن
|
|||||
|
|
||||
|
الاستقلال المالي
|
حق التوفر
على موارد مالية (ضرائب، رسوم، خدمات...) مع حق التصرف في تدبير هذه الموارد.
|
||||
|
5 - تخليق الحياة العامة:
اقتراح خطة لمحاربة الرشوة
|
|||||
|
الرشوة
|
هي فرض
مقابل غير مشروع للحصول على منفعة معينة.
|
||||
|
الشفافية
|
الوضوح
في المعاملات والعلاقات في الإدارة، وتقبل المحاسبة والمراقبة بكل مسؤولية.
|
||||
|
النزاهة
|
تغليب كفة
المصلحة العامة أثناء ممارسة الوظيفة.
|
||||
|
مقاربة تشاركية
|
منهجية
عمل تقوم على التعاون والتنسيق بين عدة أطراف لها أهداف مشتركة.
|
||||
|
نظام المراجعة
المالية
|
نظام يهدف
مراقبة وتدقيق عمليات تدبير الموارد المالية.
|
||||
|
السر المهني
|
السر المهني
|
||||
|
6 - إلى أين ألجأ في حالة
خرق حق من حقوقي
|
|||||
|
الحراسة
النظرية |
|
||||
|
القانون
الإنساني الدولي |
القواعد
التي تسعى في أوقات الحرب إلى حماية حقوق الإنسان.
|
||||
|
|
||||||
|
7 - الحفاظ على التراث
وتطويره
|
||||||
|
تراث
|
|
|||||
|
تراث غير مادي
|
تراث يجمع كل
ما يدخل في خانة العادات والتقاليد الشعبية والحرف والصنائع والموسيقى الشعبية.
|
|||||
|
8 - الحفاظ على الموارد
الطبيعية
|
||||||
|
إيكولوجيا
|
أي الموطن الذي يعيش فيه الإنسان
متكيفا مع بيئته المحلية،oikosتعني علم البيئة، وهي مشتقة من الكلمة الإغريقية.
|
|||||
|
تنمية مستديمة
|
تنمية تلبي
حاجات الحاضر، دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها.
|
|||||
|
9 - نحن والعالم نتقاسم
الكرة الأرضية
|
||||||
|
نظام إيكولوجي
|
وحدة طبيعية
تتضمن أجزاء حية وغير حية تتفاعل فيما بينها لخلق نظام ثابت.
|
|||||
|
|
|||||
|
قمـة ريو
|
|
|||||
|
|
|||||
|
التنوع
البيولوجي
|
عبارة تدل على
التنوع الكبير الذي يتميز به عالم الكائنات الحية من نباتات وحيوانات وأسماك.
|
|||||
|
البيئة
|
هي المحيط الذي
نعيش فيه، ويتكون من الهواء والماء والتربة والكائنات الحية، إضافة على الإنسان
ومنجزاته.
|
|||||
|
10 - المغرب وحوار
الأديان
|
||||||
|
حوار الأديان
|
|
|||||
|
التعايش
|
قبول الآخر
مهما اختلف جنسه وعرقه ودينه وثقافته والتساكن معه.
|
|||||
|
التسامح
|
التسامح نابع
من السماحة، وهو اعتراف بثقافة الآخر، وتفاهم جماعي متبادل بين مختلف الفئات
والشعوب.
|
|||||
|
11 - المغرب والسلم
العالمي
|
||||||
|
تعايش
سلمي |
سياسة تقوم على
التشبث بالحلول السلمية في حل الصراعات والمشاكل الدولية، وتفادي الحروب ونبذ
استعمال العنف.
|
|||||
|
12- نقترح برامج إعلامية
تتوخى النهوض بقيم المواطنة
|
||||||
|
البرامج
الإعلامية |
هي البرامج
المسموعة والمرئية والمكتوبة المكونة للمشهد الإعلامي، والهادفة إلى ربط الاتصال
مع الجمهور.
|
|||||
|
قيـم
المواطنة |
|
|||||
|
البرهنة
|
|
|||||

إرسال تعليق